افتتاح ورشة في التخطيط القومي لقيادات السلطة القضائية


افتتح عضو المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل اليوم ورشة عمل لقيادات السلطة القضائية في التخطيط الإستراتيجي القومي، نظمتها الوحدة الفنية للرؤية الوطنية بالسلطة القضائية بالتعاون مع الفريق الاستشاري للرؤية.

وفي الافتتاح أشاد عضو السياسي الأعلى النعيمي بحرص قيادات السلطة القضائية على المساهمة في إنجاح تنفيذ مشروع الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

وقال “إن مشاركة هذه الهامات العلمية والقضائية في الورشة سيعزز من إنجاح مخرجاتها في إطار تنفيذ الرؤية الوطنية لبناء الدولة “.. مؤكدا أهمية انعقاد الورشة لتعزيز مفهوم التخطيط الاستراتيجي القومي لدى القيادات العليا للسلطة القضائية وتعريفهم بدور التخطيط القومي في تنفيذ الرؤية الوطنية.

بدوره اعتبر رئيس مجلس القضاء الأعلى انعقاد الورشة خطوة ايجابية لتعزيز التنسيق باتجاه تنفيذ الرؤية الوطنية .. مثمنا الجهود التى بذلت لإقامتها.

وأشاد بحرص إدارة الرؤية الوطنية على تعزيز دور القضاء واستقلاليته خلال تنفيذ الرؤية الوطنية.

وناقش المشاركون في الورشة من القيادات العليا للسلطة القضائية، مجالات بناء القدرات التي تهتم بها القيادة العليا للدولة وبرامج تعزيزها، وتعرفوا على المفاهيم الأساسية للتخطيط الاستراتيجي وبناء الرؤية الوطنية بالمقارنة مع الرؤى القومية في الدول الأخرى.

وتطرقت الورشة إلى الأبعاد الأساسية حول الرؤية الوطنية ومتطلبات إنجاحها ومحاور القوة الاستراتيجية لها فضلا عن أساسيات التخطيط الاستراتيجي للدولة وأنواعه بالإضافة إلى مفاهيم التخطيط الاستراتيجي ونماذجه المختلفة.

وتناولت الورشة بحضور أمين سر المجلس السياسي الأعلى المكلف برئاسة الوحدة الفنية لتنفيذ الرؤية الوطنية بمكتب الرئاسة الدكتور ياسر الحوري، إطار إعداد الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة وخططها الاستراتيجية المرحلية ومضامينها.

وقد استعرض المشاركون في الورشة المعايير التي تبنتها الدول الأكثر نجاحا في التخطيط الاستراتيجي القومي وتعرفوا على تجاربها من حيث الأهداف الاستراتيجية القصيرة والمتوسطة والطويلة والتى عكست نفسها من خلال التحول الاقتصادي لتلك البلدان.

محرر الأخبار