النعيمي يشيد بدور وزارة الزراعة في تنفيذ خطة المرحلة الأولى من الرؤية الوطنية


عٌقد بصنعاء اليوم اجتماع مشترك برئاسة عضو المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي، ضم قيادتي المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة ووزارة الزراعة والري.

وفي الاجتماع ثمن عضو السياسي الأعلى النعيمي خطوات وزارة الزراعة والري في إطار تنفيذ المرحلة الأولى للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

وأكد أن الوزارة وضمن خطواتها الجادة التي نفذتها مؤخرا بعدم استيراد البن وخططها المستقبلية المماثلة، ستسهم في تحقيق الاستقلالية من أي تبعية اقتصادية والاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء بصورة متدرجة.

بدوره أكد نائب رئيس الوزراء لشئون الرؤية الوطنية رئيس المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية محمود الجنيد أهمية تنفيذ الاستراتيجيات التي تضمنتها خطط الرؤية الوطنية لتشجيع البحوث الزراعية وتوسيع استخدام التقنيات الحديثة في مجال المياه والري وإدارة واستصلاح الأراضي الزراعية والثروة الحيوانية.

وأشار إلى أن الحكومة تدعم التوجه نحو حماية الأراضي الزراعية من الزحف العمراني .. وقال” أصدرت الحكومة قرارا بمنع التوسع والزحف العمراني في الأراضي الزراعية وعدم إنزال أي مخططات عمرانية فيها “.

كما أكد الجنيد أن الزحف العمراني سيكون له الأثر السلبي في الأخلال بالتوازن البيئي وقلة الأراضي الزراعية وانحسار الغطاء النباتي الذي يحيط بالمدن.

فيما استعرض وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور الأنشطة والبرامج التي ستنفذها الوزارة في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة وأبرزها برامج استراتيجية في مجال زراعة وانتاجية محصول البن وتعزيز صادراته إلى جانب برامج تنمية الثروة الحيوانية وأخرى في مجال مكافحة الآفات ووقاية النباتات.

وبين أن الوزارة زرعت نحو مليون شتلة بُن في عدد من المشاتل لغرض توزيعها وغرسها في مختلف المحافظات خلال موسم التشجير القادم لرفع انتاجية اليمن من البٌن باعتباره من المحاصيل الاقتصادية والنقدية التي تسهم في دعم الاقتصاد الوطني من عائدات الصادرات.

وناقش الاجتماع الذي حضره أمين سر المجلس السياسي الأعلى الدكتور ياسر الحوري خطط الوزارة التفصيلية المتضمنة العديد من المشاريع والأنشطة الزراعية التي ستسهم في تعزيز الانتاجية الزراعية، خاصة الحبوب وتحسين جودة المحاصيل المختلفة بحسب الأولوية.

وتطرق الاجتماع إلى مشاريع حصاد مياه الأمطار لمساعدة المزارعين في الاستفادة القصوى من مياه الأمطار لري المزروعات.

شارك في الاجتماع نائب وزير الزراعة والري المهندس ماجد المتوكل وعدد من المختصين بالمكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية ووزارة الزراعة والري.

محرر الأخبار